شريط الأخبار

الصفحة الأساسية > عدالة وحوادث > المغرب يتّجِهُ نحو إحداث مرصد لمحاربة العنف ضد النساء

المغرب يتّجِهُ نحو إحداث مرصد لمحاربة العنف ضد النساء

الجمعة 28 أيلول (سبتمبر) 2012

كدت الحكومة المغربية مُواصلة جُهودها لمحاربة العنف ضد النساء، مُعلِنة عن إطلاقها لورش جديد متمثل في إحداث المرصد الوطني لمحاربة العنف ضد النساء، على خلفية الندوة الإقليمية حول موضوع "الوقاية ومحاربة العنف ضد النساء" تحت شعار "لوضع حد لمعاناتهن، لنوقف العنف" بالعاصمة الرباط.

وتعهدت الحكومة بالعمل على تسريع وثيرة إخراج مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء. إضافة إلى إخراج المرصد الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام في أقرب وقت، وذلك بإصدار المرسوم المؤسس له بشراكة مع وزارة الاتصال.

وأجمع المشاركون في ذات الندوة، التي اختتمت فعالياتها يوم الثلاثاء 25 شتنبر الجاري، على ضرورة محاربة العنف الممارس ضد المرأة. عبر تكامل أدوار المجتمع المدني مع القطاعات الحكومية، بما يحقق هدف الحد من هذه الظاهرة المجتمعية، التي تمس كل المجتمعات بغض النظر عن الجوانب الثقافية والإيديولوجية والعَقَدِية.

ليخْلُص المشاركون بالندوة المنظمة من طرف وزارة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية بتعاون مع مجلس أوروبا، إلى ضرورة اعتماد مقاربة مندمجة في معالجة هذه الظاهرة، في تكامل بين المدخل التشريعي والقانوني مع المدخل الثقافي والتربوي، مؤكدين على أن "معالجة الأسباب العميقة للظاهرة آلية أساسية للحد من استفحال العنف ضد المرأة في طريق التمكين لها وتحسين أوضاعها".

الندوة الإقليمية التي ترأست أشغالها وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، والمدير العام بالمديرية العامة لحقوق الإنسان ودولة القانون بمجلس أوربا فيليب بوايا، ووزيرة شؤون المرأة والأسرة بدولة تونس سهام بادي، ووزيرة الدولة لشؤون المرأة بدولة فلسطين رابحة دياب، ووزيرة الدولة لشؤون المرأة بالمملكة الأردنية الهاشمية نادية محمد هاشم، ونائبة وزيرة شؤون الأسرة والمرأة والطفولة بدولة أذريبدجان أينور صوفييفا، والمديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ودودة بدران.

إلى جانب عدد من الخبراء من المملكة المغربية والجزائر وتونس وفلسطين ولبنان وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وتركيا، وممثلي منظمات دولية حقوقية ومراكز ومعاهد بحثية ومراصد دولية، وفاعلين من المجتمع المدني، استهدفت تبادل المعارف والخبرات في مجال مناهضة العنف ضد النساء، واستثمار التجارب الناجعة في مجال الحكامة والتتبع والتقييم المرتبط بالظاهرة، وأيضا تطوير ومأسسة آليات مشتركة لليقظة والتدخل ودعم الشراكة الأورومتوسطية في مجال مناهضة العنف ضد النساء..
ماجدة أيت لكتاوي

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك
  • تدعم هذه الاستمارة اختصارات SPIP [->url] {{أسود}} {مائل} <quote> <code> وعلامات HTML <q> <del> <ins>. لإنشاء فقرات أترك اسطر فارغة.

khouribga.net khouribga.net © جميع الحقوق محفوظة خريبكة.نت 2007 - 2017