شريط الأخبار

الصفحة الأساسية > جهويات > الفوسفاطيون بخريبكة والنواحي غاضبون من أحد مسؤولي قطاع الإنتاج بسيدي (...)

الفوسفاطيون بخريبكة والنواحي غاضبون من أحد مسؤولي قطاع الإنتاج بسيدي شنان

الأحد 17 حزيران (يونيو) 2012

توصلت جريدة " خريبكة نت " من المكتب المحلي للجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط بخريبكة والنواحي، ببيان أصدره بناء على الاجتماع الدوري الذي عقد يوم الأربعاء 13 يونيو الجاري وبعد نقاش مستفيض لأعضاء المكتب، بحيث تم تدارس من خلاله شكاوى وتظلمات العديد من العمال، الصادرة من أحد مسؤولي قطاع الإنتاج بسيدي شنان وتم تحديدها على الشكل التالي:

* إجبار العمال على العمل يوم الأحد كعطلة أسبوعية متبعا أسلوب التهديد والوعيد وذلك بحرمانهم من منحة المردودية ، مع العلم أن الكثيرين من الأجراء والعمال والموظفين يستفيدون من يومي السبت والأحد كعطلةاسبوعية في قطاعات غير منجمية.

*إجبار العمال على البقاء حتى توقيت الحافلة الثانية ، مما ينجم عنه عدم احترام ساعات العمل اليومية فضلا عن عامل البعد الذي يحرم العمال من المنحة المتعلقة به .

*عدم احترام ساعات العمل الأسبوعية المحددة في 44 ساعة كل أسبوع ، وذلك بإكراه العمال على العمل كل سبت مع العلم أن زملائهم في العمل في مواقع إنتاجية أخرى يستفيدون من هذا الحق ، مما يفضي إلى نوع من التمييز والحيف، وفي هذا الصدد نحيط الشغيلة الفوسفاطية علما بأننا راسلنا السيد مدير موقع خريبكة من أجل تصحيح كل الاختلالات المشار إليها آنفا، والمخالفة للقوانين الجاري بها العمل والمنصوص عليها في مدونة الشغل صونا لكرامة العامل الفوسفاطي وضمانا للسير العادي للعمل.

وفي غضون ذلك ذكروا إدارة مصطفى التراب الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط بمطالبهم العادلة والمشروعة والمتمثلة أساسا في :

1- احتساب سنوات الأقدمية بالنسبة لعمال السميسي ريجي سابقا ، مع إدماج اقتطاعات صندوق الضمان الاجتماعي في نظام صندوق منح رواتب التقاعد (RCAR) ، شانهم في ذلك شان زملائهم المدمجين من عمال سميسي متركيل سابقا ، وموظفي معهد الترقية الاجتماعية (IPSI) ، مع تعويضهم عن 20 شهرا من التوقيف التعسفي الجائر فضلا عن ضرورة مطابقات الكودات للمهن المزاولة وتفعيل الرؤية الهادفة إلى حذف السلاليم الدنيا.

2- تجهيز مستشفى المجمع وكدا المراكز الصحية بالقرى المنجمية بالموارد البشرية والمادية اللازمة تفاديا لتنقل العمال وعائلاتهم إلى الدار البيضاء والرباط خصوصا في الحالات الخطيرة والمستعجلة.

3- تبسيط المساطر الإدارية المتعلقة بالقروض الرهنية الموجهة للسكن مع خلق بدائل يطبعها الوضوح والتيسير تستجيب لحاجيات كل الفئات العمالية خاصة الشابة منها.

4- ضرورة إعادة النظر في تحديد راتب التقاعد في سقف أعلاه  60%،من الأجر المتوسط للحياة المهنية بالنسبة للعمال الجدد وذلك بالرجوع إلى العمل بنظام التقاعد القديم أسوة بنظرائهم من العمال القدامى.

 

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك
  • تدعم هذه الاستمارة اختصارات SPIP [->url] {{أسود}} {مائل} <quote> <code> وعلامات HTML <q> <del> <ins>. لإنشاء فقرات أترك اسطر فارغة.

khouribga.net khouribga.net © جميع الحقوق محفوظة خريبكة.نت 2007 - 2017