شريط الأخبار

الصفحة الأساسية > شؤون جمعوية > ما هو الربو؟

ما هو الربو؟

الخميس 15 أيلول (سبتمبر) 2011

الربو مرض صدري مزمن تصاب به الرئتان، حيث تضيق المجاري التنفسية التي تحمل الهواء من وإلى الرئة، وبالتالي يصعب التنفس. تكون مجاري الهواء لدى الشخص المصاب بالربو
شديدة التأثر بعوامل معينة تسمى «المهيِّجات»، وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها، ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى نوبة الربو.
- ما الفرق بين أمراض الحساسية والربو؟
الربو هو تضيّق مجرى التنفس في القصبات والشعب الهوائية ما يلبث أن يزول، أما أمراض الحساسية فهي إحدى العوامل التي يمكن أن تثير نوبات من الربو. والأشخاص الذين يعانون من الحساسية مُعرَّضون أكثر للإصابة بالربو، لكن ليس جميع المصابين بمرض الربو مصابون بالحساسية، كما أن هناك العديد من الأشخاص مصابون بالحساسية وغير مصابين بالربو (حساسية الأنف مثلا).
- من يصاب بالربو؟
يمكن لأي شخص أن يصاب بالربو، وهو مرض غير مُعدٍ يعاني منه ملايين الناس في كل أرجاء المعمورة, بصرف النظر عن العرق أو السن أو الجنس. ويزيد من احتمال الإصابة بالربو وجود تاريخ عائلي للمرض. عادة، يحدث الربو عند الأطفال والرضع وعند البالغين ويمكن أن يصاب به كبار السن، أيضا.
- هل يختفي الربو بعد مرحلة الطفولة؟
يختلف الربو عند الأطفال عن البالغين في أنه يتحسن عند البلوغ في 75% من الحالات، وقد يعاود المريض عند الكبر في 30% من الحالات، لذلك لا بد من متابعة المريض والسيطرة على الربو منذ الصغر للمحافظة على وظائف الرئة في ما بعد وتَجنُّب مضاعفاته الخطرة، التي قد تصيب المريض وتخلِّف في الرئتين تلفاً مزمناً.
- ما هي أسباب الربو؟
لا توجد أسباب محددة لهذا المرض، فقد «ينتقل» وراثياً في نفس العائلة، ولكن كثيراً من مهيّجات نوبة الربو معروفة وتشمل: -العوامل المثيرة للحساسية: ريش أو شعر الحيوانات، عث الغبار (يوجد أيضا في السجاد ومكيفات النوافذ التي لا تنظف دورياً).
- تلوث الجو المحيط بالمريض بدخان السجائر والمصانع والسيارات وغيرها.
- الغبار والعوالق الترابية.
- التعرض للهواء البارد.
- المنظفات المنزلية، خاصة تلك التي لها رائحة قوية.
- أصباغ المنازل (الدهانات).
- التهابات الجهاز التنفسي العلوية، كالزكام مثلاً.
- بعض الأدوية، مثل الأسبرين والمسكنات المشابهة له.
- ما هي علامات وأعراض مرض الربو؟
- تختلف الأعراض من شخص إلى آخر، وتتراوح ما بين خفيفة إلى حادة، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تُسبّبها الحساسية وتلك التي تحدث من أسباب غير الحساسية، ويمكن أن تشمل:
1 - السعال.
2 - أزيز (صوت صفير أثناء الزفير).
3 - صعوبة في التنفس.
4 - انقباض في الصدر.
5 - زيادة إفراز المخاط.
- هل يعرض الربو الحياة للخطر؟
- في الحالات الشديدة، قد تتعرض الحياة للخطر من جراء الربو. وتحدث الوفيات، في الغالب، بين الكبار، غير أنه يمكن فتح ممرات الهواء في العادة والسيطرة على النوبة بالأدوية. وأثناء حدوث نوبة شديدة قد تنسد ممرات الهواء بالكامل، مما يؤدي إلى توقف التنفس، ويعتبر ذلك حالة طبية طارئة تتطلب العناية الفورية. ويتعين على الأشخاص المصابين بالربو أن يتعلموا تمييز النوبات الشديدة وكيفية تجنبها، وعلى الأرجح، فإن سبب الوفيات يعود إلى التأخير في تلقي العلاج لتخفيف أثر النوبات.
- هل للمناخ تأثير بالإصابة بالربو؟
يعاني الناس من الربو في جميع أنحاء العالم، سواء في الأقطار الحارة أو الباردة. إلا أن التغييرات المناخية تزيد من حدة الربو لدى الكثير من المصابين به.
د. عمر العراقي
أخصائي في الأمراض التنفسية والحساسية والشخير وانقطاع التنفس خلال النوم

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك
  • تدعم هذه الاستمارة اختصارات SPIP [->url] {{أسود}} {مائل} <quote> <code> وعلامات HTML <q> <del> <ins>. لإنشاء فقرات أترك اسطر فارغة.

khouribga.net khouribga.net © جميع الحقوق محفوظة خريبكة.نت 2007 - 2017