شريط الأخبار

الصفحة الأساسية > شؤون جمعوية > البنك الدولي يؤكد انتشار المحسوبية بمؤسسات الأعمال بالمغرب

البنك الدولي يؤكد انتشار المحسوبية بمؤسسات الأعمال بالمغرب

الخميس 4 آب (أغسطس) 2011

كشف البنك الدولي أن مؤسسات الأعمال التي تُوظِّف ما يصل إلى 100 شخص تشكل أكثر من 90 في المائة من كل مؤسسات الأعمال في اقتصادات تونس ومصر والأردن والمغرب، مشيرا إلى العديد من المعيقات والصعوبات التي تحد من التطور، مثل كون معدل الإقراض المصرفي المتاح لهذه المؤسسات في المنطقة هو الأدنى على مستوى العالم، ولا يضاهيه في ذلك إلا معدل الإقراض في إفريقيا جنوب الصحراء، كما أن نسبة تمويل النفقات الاستثمارية لمؤسسات الأعمال عن طريق القروض المصرفية في بلدان المنطقة لا تزيد على 10 في المائة.
وأشار المصدر ذاته، أن مؤسسات الأعمال الأصغر حجماً تجد نفسها في حاجة ماسة للحصول على رأس المال وزيادة الإنتاج، ومن ثم تتوقف عن خلق فرص العمل الجديدة.
وهناك عقبة أخرى تواجهها الكثير من مؤسسات الأعمال في المنطقة وهي الرأسمالية القائمة على المحسوبية التي كثيرا ما تحابي القلة وذوي الصلات الجيدة، وتستبعد في الوقت نفسه طاقات الملايين من أصحاب مشاريع العمل الحر الذين يمكنهم النجاح والازدهار في ميدان للمنافسة أكثر مساواة وعدلا.
وأكد البنك أن قطاع مؤسسات الأعمال الصغرى والصغيرة والمتوسطة في المنطقة هو القطاع الذي يكسب فيه (أو يمكن أن يكسب فيه) عدد كبير من الناس سبل عيشهم.
وأكد المصدر ذاته أن متوسط عمر الشركة في المنطقة العربية يبلغ 19 عاما أي ما يعادل مثلي عمر مثيلتها في آسيا الوسطى الذي يبلغ عمرها في المتوسط 10 سنوات، بالإضافة إلى أن الذين يشغلون مناصب إدارية في المنطقة، وهي منطقة يشكل الشباب نسبة مرتفعة من سكانها - هم أيضا من بين أكبر المديرين عمرا؛ فالخبرة الوظيفية لمديري شركات الصناعات التحويلية في المنطقة تصل في المتوسط إلى 14 عاما. في سياق متصل، كشف تقرير مناخ الأعمال الصادر عن بنك المغرب أن أبرز العوامل التي تحد من ديناميكية الشركات المغربية هو حدة المنافسة وضعف الطلب الداخلي. من جهة أخرى كشفت خلاصات التحقيق أن أغلب أرباب الشركات تعاني من الولوج إلى القطاع البنكي بهدف تمويل استثماراتها(90 بالمائة من المقاولات تقر بصعوبة ولوج التمويل البنكي).

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك
  • تدعم هذه الاستمارة اختصارات SPIP [->url] {{أسود}} {مائل} <quote> <code> وعلامات HTML <q> <del> <ins>. لإنشاء فقرات أترك اسطر فارغة.

khouribga.net khouribga.net © جميع الحقوق محفوظة خريبكة.نت 2007 - 2017