شريط الأخبار

الصفحة الأساسية > شؤون جمعوية > خريبكة..خط الأنابيب الطينية سيقلص من كلفة الفوسفاط بحوالي30 درهما للطن (...)

خريبكة..خط الأنابيب الطينية سيقلص من كلفة الفوسفاط بحوالي30 درهما للطن الواحد

الجمعة 6 أيار (مايو) 2011

يتوقع المجمع الشريف للفوسفاط تقليص تكلفة إنتاج مادة الفوسفاط بحوالي30 درهما للطن الواحد وذلك نتيجة خط الأنابيب الطينية المقرر تشغيله في أفق سنة2012 لنقل الفوسفاط ما بين مدينة خريبكة والجرف الأصفر.

وأكد المجمع في تقرير سنوي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه أن من شأن هذا المشروع المسمى "مشروع تسليم/ مفتاح", والذي تقدر تكلفته الاستثمارية بنحو 4 ملايير درهم, أيضا, التقليص بنسبة30 في المائة من الآثار البيئية لثاني أكسيد الكاربون المنبعث عن نشاطات المجموعة, والذي كان يمثل إلى حدود سنة2007 ما يوازي5 في المائة من إجمالي انبعاثات المغرب.

ويشير المصدر ذاته إلى أن أهمية استعمال خط الأنابيب الطينية في نقل الفوسفاط, بدلا من القطار المعمول به حاليا, تكمن في إمكانية استغناء المجمع الشريف للفوسفاط على عملية تجفيف الفوسفاط في المواقع المنجمية وبالتالي المساعدة على الرفع من رطوبته بشكل يؤهله إلى بلوغ نسبة60 في المائة عند مرحلة التقييم (التخصيب) بالموقع الكيماوي, وهي النسبة اللازمة للمعالجة الصناعية.

وأضاف التقرير أنه فضلا عن هذه المزايا سيمكن هذا المشروع, الممول بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة240 مليون يورو, من توفير أزيد من3 ملايين متر مكعب من المياه سنويا, إلى جانب8 ر5 مليون متر مكعب ستوفرها مغاسل موقعي خريبكة واليوسفية المزودة بأنظمة لتصفية الأوحال الناجمة عن غسل الفوسفاط الخام.

ولضمان استمرارية النشاط المنجمي وتحقيق التنمية المستدامة النظيفة, فقد تقرر سنويا إعادة استعمال5 ملايين متر مكعب من مياه الصرف الصحي لمدينة خريبكة بعد معالجتها وذلك إما لغسل الفوسفاط أو لسقي المساحات الخضراء تماشيا مع الإستراتيجية التي يعتمدها المجمع من أجل النهوض بالمجال البيئي بتعاون مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع خط الأنابيب الطينية قطع شوطا كبيرا في مراحل الانجاز حيث يتضمن من بين محتوياته خطا رئيسيا للأنابيب بطول187 كلم وخطوطا ثانوية يبلغ طولها48 كلم تربط بين مغاسل الفوسفاط والمحطة الرئيسية الواقعة بمنشآت مرح الاحرش المكونة من5 مخازن ومحطة الضخ الرئيسية.

كما يضم المشروع نظاما للتحكم والمراقبة وخمسة مخازن للباب الفوسفاط عند خروجه من المغاسل بخريبكة وثلاث محطات ضخ لتزويد المحطة الرئيسية انطلاقا من المغاسل, إلى جانب محطة نهائية بالجرف الأصفر توجد بها10 خزانات لتزويد الوحدات الصناعية بلباب الفوسفاط.

وعلى غرار ذلك, من المرتقب حسب التقرير إنجاز خط أنابيب جديد طوله147 كلم, بغلاف استثماري يقدر بملياري درهم لنقل10 ملايين طن من لباب الفوسفاط سنويا, وذلك انطلاقا من مناجم الغنطور وبنجرير واليوسفية إلى منشآت آسفي.

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك
  • تدعم هذه الاستمارة اختصارات SPIP [->url] {{أسود}} {مائل} <quote> <code> وعلامات HTML <q> <del> <ins>. لإنشاء فقرات أترك اسطر فارغة.

khouribga.net khouribga.net © جميع الحقوق محفوظة خريبكة.نت 2007 - 2017