شريط الأخبار

الصفحة الأساسية > شؤون جمعوية > شركة تركية لتنفيذ مشروع نقل الفوسفاط من خريبكة إلى الجرف الأصفر

شركة تركية لتنفيذ مشروع نقل الفوسفاط من خريبكة إلى الجرف الأصفر

الجمعة 4 شباط (فبراير) 2011

كما سبق وأعلن المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط مصطفى التراب في حوار مع جريدة الإيكونومست، رسى عطاء إنشاء أنبوب ناقل للفوسفاط من خريبكة الى الجرف الأصفر على شركة “تكفن- Tekfen” التركية ، إحدى أشهر مؤسسات الانشاءات التركية.
الشركة هي نفسها التي حصلت على مشروع إنشاء وحدتين لإنتاج الأسمدة (DAP) بالجرف الأصفر ستكون جاهزة بحلول يونيو 2012 ، يشار إلى أن TEKFEN تشتغل في أكثر من 20 بلدا وتجر خلفها تجربة 50 عاما من العمل بالمشاريع الكبرى ،وهي أيضا زبون للمجمع الفوسفاط منذ ربع قرن عبر فرعها المتخصص في صناعة الأسمدة.
تعمل تكفن في عدة مجالات منها الإنشاءات ،صناعة الأسمدة والصناعة المعدنية وسبق لها أن قامت بإنشاء مجموعة من المشاريع الكبرى بالخليج وأروبا الشرقية والمغرب أيضا حيث انشأت الطريق الرابط بين طنجة والميناء المتوسطي وكذا مشروع تطوير قدرة لاسامير الانتاجية بالمحمدية في 2009 بقيمة 270 مليون أورو .
ويعد مشروع “البايب لاين” أحد أهم المشاريع الاستراتيجية للمجمع الشريف للفوسفاط والتي تهدف إلى رفع حجم الفوسفاط المنقول وتخفيض التكلفة لكنه سيحمل معه أيضا إغلاق وحدات تنشيف الفوسفاط و توقف قطارات نقل الفوسفاط التي كانت مصدرا أساسيا للتلوث بمدينة خريبكة ونواحيها ، الأنبوب سيكون جاهزا بحلول .

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك
  • تدعم هذه الاستمارة اختصارات SPIP [->url] {{أسود}} {مائل} <quote> <code> وعلامات HTML <q> <del> <ins>. لإنشاء فقرات أترك اسطر فارغة.

khouribga.net khouribga.net © جميع الحقوق محفوظة خريبكة.نت 2007 - 2017