المغرب يسعى إلى الالتحاق بالمنتخبات الستة والفراعنة أبرز الغائبين
ستتحدد المقاعد العشر المتبقية للمتأهلين لكأس أفريقيا للأمم 2012 نهاية هذا الأسبوع، بإقامة الجولة الأخيرة من مباريات التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا المقرر إقامتها بغينيا الاستوائية والغابون 2012، وستكون 90 دقيقة من السعادة أو الحزن ل24 فريقا يتنافس على المقاعد المتبقية لإكمال عقد المتأهلين للبطولة الإفريقية في نسختها الثامنة والعشرين، والتي تنطلق من 21 يناير إلى 12 من فبراير المقبل.
وحسب تقرير نشر على موقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، فإن أربعة بلدان ضمنت تأهلها إلى النهائيات قبل مباريات الجولة الأخيرة، ويتعلق الأمر بمنتخبات بوتسوانا وكوت ديفوار والسنغال وبوركينا فاسو، والتي تأهلت إلى جانب الدولتين المنظمتين الجابون وغينيا الاستوائية إلى نهائيات البطولة الأقوى في القارة السمراء.
وأشار التقرير إلى أن حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة سبع مرات (منتخب مصر) سيكون أبرز الغائبين ولن يكون متواجدا للدفاع عن لقبه في البطولة القادمة في سابقة من نوعها لمنتخب الفراعنة، مشيرة إلى الوضع الصعب التي تعيشه بعض المنتخبات الكبرى في محاولتها لبلوغ النهائيات، لكنها أكدت أن نقطة الشبه في المجموعات الأحد عشرة هو التنافس الشرس بين فريقين على الأقل على بطاقة التأهل.
ففي المجموعة الأولى، تتنافس ثلاثة منتخبات هي مالي وزيمبابوي والرأس الأخضر على بطاقتي العبور إلى النهائيات الإفريقية، حيث ستلعب نسور مالي في مونروفيا أمام ليبيريا، بينما تصطدم الرأس الأخضر بزيمبابوي في برايا.
ويواجه بطل أفريقيا مرتين منتخب نيجيريا متصدر المجموعة الثانية غينيا في مباراة حاسمة في أبوجا حيث يحتاج أصحاب الأرض للفوز فقط لضمان التأهل بينا سيتأهل الغينيون مباشرة للنهائيات في حالة تفادي الخسارة بعدما حققوا الفوز ذهابا بهدف وحيد في أكتوبر الماضي. أما في أديس بابا فتصطدم إثيوبيا بمدغشقر في مواجهة من أجل تحسين الترتيب فقط.
وفي لوساكا تستضيف زامبيا ليبيا في صراع قمة المجموعة الثالثة، حيث تمتلك الرصاصات النحاسية 12 نقطة مقابل 11 لليبيا التي تبحث عن التأهل للنهائيات للمرة الأولى منذ عام 2006، فيما تستضيف الموزامبيق جزر القمر في مابوتو.
وفي المجموعة الرابعة التي تعرف صراعا محتدما بين منتخباتها، إذ مازالت المنتخبات الأربعة المغرب وإفريقيا الوسطى وتنزانيا والجزائر تحتفظ بفرص التأهل، حيث تستضيف أسود الأطلس المغرب تنزانيا في مراكش بحثا عن تحقيق الفوز الثاني عليها لضمان التأهل، بينما تلتقي الجزائر مع أفريقيا الوسطى في المباراة الثانية في المجموعة.
وكان منتخب السنغال (أسود التيرانغا) قد حسم التأهل بالفعل عن المجموعة الخامسة، لكن الصراع على التواجد ضمن أفضل الثواني مازال مستمرا، حيث تلتقي الكونغو الديمقراطية مع الكاميرون في كينشاسا يومه الجمعة، بينما تبحث السنغال عن تدعيم موقفها في الصدارة أمام موريشيوس بعدها ب48 ساعة.
وفي المجموعة السادسة تسافر بوركينا فاسو إلى بانجول لملاقاة جامبيا في المباراة المتبقية من المجموعة التي تضم ثلاثة فرق فقط.
ويبحث متصدر المجموعة السابعة ومفاجأة التصفيات منتخب النيجر عن تأهله الأول في تاريخ النهائيات الأفريقية، وسيتحقق لهم الحلم في حالة الفوز على منتخب مصر الذي سيغيب عن البطولة بعدما كرس تواجده الدائم لمدة طويلة في القاهرة، بينما تلتقي جنوب أفريقيا مع السيراليون الآملتين أيضا في التأهل في نيلسبروت.
من جهة، تعد أفيال كوت ديفوار مرشحة لجمع العلامة الكاملة في المجموعة الثامنة حين تلاقي بوروندي في أبيدجان، ويبقى بطل إفريقيا 1992 هو الفريق الوحيد الذي فاز بكل مبارياته الخمسة في التصفيات حتى الآن. علما أن بنين مع رواندا تلتقي في كوتونو.
وتبقى الإثارة حاضرة في المجموعة التاسعة حيث تستضيف السودان غانا في الخرطوم، إذ يتقاسم الفريقان الصدارة برصيد 13 نقطة لكل منهما ويبحث المنتخبان عن الصدارة التي ستضمن التأهل مباشرة، علما أن مباراة الذهاب في كوماسي كانت قد انتهت بالتعادل السلبي، فيما يلتقي متذيل المجموعة منتخب سوازيلاند مع الكونغو في مباباني في مباراة صورية لا غير.
ويقترب منتخب أوغندا من بلوغ نهائيات كأس أفريقيا للأمم للمرة الأولى منذ عام 1978 حين يستضيف جاره في منطقة سيكافأ كينيا في كمبالا في المجموعة العاشرة، وتحتاج أوغندا للفوز لضمان التأهل بينما تمتلك كينيا فرصة ضئيلة للتأهل حيث تمتلك ثلاث نقاط أقل من أوغندا. وترحل غزلان أنجولا السوداء إلى بيساو لملاقاة غينيا بيساو في المباراة الأخرى.
وفي المجموعة الحادية عشر تستضيف تونس توجو في تونس بينما تستقبل تشاد مالاوي في نجامينا. وستحدد نتيجة المباراتين الفريق الذي سيرافق بطل المجموعة بوتسوانا ما بين تونس ومالاوي. وسيكون الفوز كافيا لتأهل مالاوي لكأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية على التوالي.
- برنامج الجولة الأخيرة
* المجموعة الأولى
السبت 8 أكتوبر:
ليبيريا # مالي (15:00).
الرأس الأخضر# زيمبابوي (15:00).
* المجموعة الثانية
السبت 8 أكتوبر:
إثيوبيا # غينيا (13:00).
نيجيريا # غينيا (13:00).
* المجموعة الثالثة
السبت 8 أكتوبر:
زامبيا # ليبيا (13:00).
الموزامبيق # جزر القمر (13:00).
* المجموعة الرابعة
الأحد 9 أكتوبر:
المغرب # تنزانيا (19:30).
الجزائر # إفريقيا الوسطى (19:30).
* المجموعة الخامسة
الجمعة 7 أكتوبر:
الكونغو الديمقراطية # الكاميرون (14:30).
الأحد 9 أكتوبر:
جزر الموريس # السنغال (13:00).
* المجموعة السادسة
السبت 8 أكتوبر:
غامبيا # بوركينا فاسو (16:30).
موريتانيا # ناميبيا (انسحاب موريتانيا).
* المجموعة السابعة
السبت 8 أكتوبر:
مصر # النيجر (15:00).
جنوب إفريقيا # السيراليون (15:00).
* المجموعة الثامنة
الأحد 9 أكتوبر:
البنين # رواندا (14:00).
الكوت ديفوار # بوروندي (14:00).
* المجموعة التاسعة
السبت 8 أكتوبر:
سوازيلاند # الكونغو (13:00).
السودان # غانا (13:00).
* المجموعة العاشرة:
السبت 8 أكتوبر:
أوغندا # كينيا (14:00).
غينيا بيساو # أنغولا (14:00).
* المجموعة الحادية عشرة
السبت 8 أكتوبر:
تشاد # مالاوي (15:00).
تونس # الطوغو (15:00).