ستهدفت شباب مناطق الاستغلال المنجمي لخلق أزيد من 100 منصب شغل

شهدت قاعة الاجتماعات بإدارة مجمع المكتب الشريف للفوسفاط بالبيضاء عصر أول أمس (الخميس)، حوالي الثالثة والنصف، الانطلاقة الفعلية لبرنامج «أوسيبي سكيلز»، بتسليم دعم مالي لفائدة شباب مقاول من أبناء مناطق الاستغلال المنجمي للفوسفاط.
وأشرف مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجمع المكتب الشريف للفوسفاط على أشغال اللقاء، كما أشار في كلمته

الافتتاحية إلى أن هذه العملية تترجم التزام الشركاء فيها بمساندة ودعم المشاريع التي سيتم انتقاؤها على أساس الجودة.
وينصرف هذا الالتزام أيضا، حسب مصطفى التراب، إلى مواكبة المشاريع واستفادة حامليها من تكوين مستخدمي مقاولاتهم من أجل إنجاح أدائها.
وتم خلال هذا اللقاء، تسليم غلاف مالي عبارة عن دعم المكتب الشريف للفوسفاط، لفائدة 25 مشروعا للشباب تبلغ تكلفتها الاستثمارية ثلاثة ملايين درهم.
ويدخل تسليم هذا الدعم المالي التحفيزي في إطار اتفاقية شراكة ثلاثية تم إبرامها مع مؤسسة القرض الفلاحي ومؤسسة المقاول الشاب لوضع الآليات وتحديد الترتيبات العملية لدعم ومواكبة خلق المقاولات وتشجيع روح المقاولة وخلق مناصب شغل.
وارتكزت الأغراض التجارية للمشاريع الشبابية على أنواع من المقاولات التي يمكنها أن تدر الدخل على أصحابها، وتلقى نجاحا في أدائها، ومن بينها نجارة الألومنيوم ونجارة الخشب والأشغال العمومية والأشغال المختلفة والتبريد وصناعة المثلجات والحدادة والتلحيم وصناعة الزليج والترصيص والكهرباء وصناعة الأحذية والخياطة التقليدية والعصرية وتربية المواشي.
وتعد العملية المحور الثالث من برنامج مجمع المكتب الشريف للفوسفاط "أوسيبي سكيلز" الهادف إلى تأهيل ودعم الشباب حاملي المشاريع في مناطق الاستغلال المنجمي للمجمع، وذلك بعد انتقاء هذه المشاريع وتأطير أصحابها من طرف مؤسسة المقاول الشاب من أجل تأهيلهم للحصول على تمويل من طرف مؤسسة القرض الفلاحي.
وتميز اللقاء بالكلمة التي ألقاها طارق السجلماسي، الرئيس المدير العام للقرض الفلاحي، الذي عبر عن ارتياحه لمشاركة مؤسسة القرض الفلاحي في هذا البرنامج، مبرزا أنها تزكي من خلال ذلك مكانتها كمؤسسة مالية "مواطنة".
وختم رضا المريني، ممثل مؤسسة المقاول الشاب، كلمات اللقاء، مشيرا إلى أن تسليم الدعم المالي للمقاولات المنتقاة يمثل ثمرة الجهود التي بذلت في إطار برنامج "أوسيبي سكيلز"، متمنيا أن تعمم هذه التجربة على الشباب الحالم بإنشاء مقاولة عبر مجموع التراب الوطني.