عقد رئيس المجلس الجماعي خريبكة السيد الشرقي الغلمي، صباح يوم الجمعة 11 نونبر 2016، بمقر المجلس، لقاء تشاوريا مع ممثلي المصالح الخارجية، أعلن من خلاله عن انطلاقة الاعداد لمشروع “برنامج قافلة المسيرة الخضراء للبيئة بخريبكة”.

وفي هذا السياق، أكد السيد الرئيس بأن هذا المشروع، يأتي في إطار احتفالات الشعب المغربي بعيد المسيرة الخضراء، مؤكدا بأنه يعد برنامجا طموحا لحملة في كافة المجالات التي تعنى بالبيئة، وذلك انسجاما مع التظاهرة البيئية الكونية التي تحتضنها بلادنا في إطار مؤتمر الأطراف COP22 بمدينة مراكش، وكذا تنفيذا لما هو مسطر في برنامج عمل الجماعة في المجال البيئي.

وأعرب رئيس المجلس الجماعي لخريبكة، عن متمنياته من الجميع مد يد المساعدة والاسهام بالاقتراحات البناءة لإنجاح هذه القافلة على غرار ما حققه المجلس في إطار الانطلاقة الناجحة لشركة OZONE المكلفة بتدبير قطاع النفايات.

وفي غضون ذلك، أجمع المشاركون الممثلون للمصالح الخارجية، في هذا اللقاء التشاوري، على أهمية هذا الموضوع البيئي، لاسيما وأن مدينة خريبكة في حاجة ماسة لمثل هذه المبادرات، مؤكدين على ضرورة المساهمة في ترسيخ الوعي البيئي لدى المواطن الخريبكي، بحكم أن العدالة البيئية هي حق إنساني أساسي ينبغي توفيره لجميع المواطنين لتمكينهم من العيش في بيئة سليمة٬ نظيفة٬ صحية، عادلة ومستديمة وذلك في أفق الرقي بالمدينة إلى مدينة خضراء.

بطاقــــة تقنيــــة للبرنامج
البرنامــــــــــــــــــج: قافلة المسيرة الخضراء للبيئة بخريبكة

الشعــــــــــــــــــــار: سلامة بيئتي .. مسؤوليتي

المــــــــــــــــــدة : من 26 نونبر إلى 15 يناير 2017

المكــــــــــــــــان : الملحقات الإدارية السبع

الآليــــــــــــــــات : الجرافات، الشاحنات، السيارات، الجرارات، والأدوات الصغيرة.

الموارد البشريـة : موظفو الجماعة، العرضيون، متطوعو المجتمع المدني.

الشركــــــــــــاء : السلطة الإقليمية والمحلية، المجمع الشريف للفوسفاط، مديرية التجهيز والنقل، المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء، الدائرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، مؤسسات الدولة، القطاع الخاص والمجتمع المدني..

نوعية الأنشطـة : حفل الانطلاقة، حملة التوعية والتحسيس والمراقبة، النظافة، رفع مخلفات البناء، رفع المخلفات الخضراء، التطهير، محاربة الحشرات والحيوانات الضالة، الإنارة العمومية، التشوير، التشجير، تهيئة المناطق الخضراء، صباغة وتبييض الأرصفة، الجداريات، حفر الآبار، أنشطة تربوية بالمؤسسات، تنظيم مسابقات للأحياء والجمعيات والمؤسسات، خيمة تواصلية متنقلة، حفل الاختتام، الاعلام والتوثيق، التتبع والتقويم.
نجيب مصباح