افتتح الجمعة في روتردام اكبر مسجد في اوروبا الغربية يضم مئذنتين بطول 50 مترا ويمكنه استقبال ثلاثة الاف شخص، كما اعلن المسجد والبلدية.

وقال رئيس مجلس ادارة المسجد في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه « نأمل ونتطلع الى ان يتحول هذا الصرح مركزا للاعمال الخيرية والرحمة والفهم المتبادل وان يكون متاحا للجميع ».

وقص رئيس بلدية روتردام (غرب) احمد ابو طالب شريط افتتاح المسجد في ثاني مدينة هولندية، على ما اعلنت المتحدثة باسم مدينة روتردام فريدة اغريس لفرانس برس.

وخصص الطابق الاول في المبنى الذي تفوق مساحته الفي متر مربع وتعلوه قبة بارتفاع 25 مترا لصلاة الرجال. ويمكن للنساء الاستماع الى الإمام ومشاهدته من الطابق الثاني عبر فتحة في الارضية، بحسب ما اوضح المتحدث باسم المؤسسة التي تدير المسجد جول ديبيج.

ويضم الطابقان الارضي والثالث مركزا للدعم المدرسي للاطفال ومكتبة.

وقال ديبيج ان المسجد الذي شرع ببنائه في 2003 وكان مقررا ان ينتهي بعد عامين استغرق بناؤه سبعة اعوام في النهاية على الاخص بسبب معارضة الحزب الشعبوي والمناهض للاجانب المحلي.

وردا على افتتاح المسجد قال رئيس حزب « بي في في » المناهض للاسلام غيرت فيلدرز عبر موقع تويتر ان « هذا امر غير معقول. هذا الشيء المشين لا مكان له هنا، بل في السعودية ».

وتم تمويل بناء المسجد الذي لم تحدد كلفته من طرف مؤسسة آل مكتوم التابعة لوزير المالية في الامارات العربية المتحدة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

وحوالى 20% من سكان هولندا البالغ عددهم 16,5 ملايين من اصول اجنبية، واغلب هؤلاء من دول اسلامية كالمغرب وتركيا واندونيسيا