أفاد بلاغ لوزارة الصحة، اليو الخميس، أن المصالح الصحية بالدار البيضاء الكبرى أبلغت عن تسجيل حالة إصابة بالملاريا في العاشر من دجنبر الجاري لدى سيدة تبلغ من العمر46 سنة.

وأضاف المصدر ذاته أنه بعد أن تأكدت حالة الإصابة من خلال التحاليل التي أجريت بالمختبر الوطني التابع لوزارة الصحة، تم اتخاذ كافة الإجراءات للتكفل العلاجي بالسيدة المصابة التي تعرف وضعيتها الصحية تحسنا.

وأشار إلى أن الأبحاث التي تم القيام بها أكدت عدم وجود أية حالة انتقال للعدوى .

وأكد البلاغ أنه في اطار عملية محاربة الملاريا التي تقوم بها المصالح الصحية التابعة لوزارة الصحة ، والتي أدت إلى القضاء على الملاريا المستوطنة، كما أكدت ذلك منظمة الصحة العالمية في ماي 2010 ، فإن الوزارة أبقت على حالة اليقظة بخصوص أية حالات إصابة بالملاريا لدى أشخاص قادمين من البلدان التي ظهرت فيها إصابات بهذا الداء.

وحيب موقع صحة فالملاريا مرض التهابي خطير ، يسببه طفيلي خاص يسمى البلازموديوم plasmodium ، الذي يدخل إلى الكريات الحمراء في جسم المريض فيخربها ، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض والعلامات أهمها :

الحمى fever

وفقر الدم anemia

وتضخم الطحال splenomegaly

ينتشر هذا المرض في بلدان العالم الثالث الفقيرة ومنها اليمن ، وينتقل إلى الأطفال عبر أكثر من طريقة ، أهمها عن طريق البعوض ، الذي يكثر بعد هطول الأمطار ، وخاصة في المناطق الفقيرة والمهملة ، والتي لا يوجد فيها تصريف صحي جيد لمياه الأمطار والمجاري .